الأحد، 28 أغسطس 2011

ولقد استخدم الفنانون

ولقد استخدم الفنانون ادجار ديجا و رينوار و هنرى لوتريك الفحم مع الالوان الاخرى حيث استخدم الفحم مع الطباشير وبعض الالوان المختلفة
ونرى ان الفنان بول سيزان قد استخدم الفحم فى تخطيطاته الاولية مركزا على قوة الخطوط وصرامتها وشدتها والظل الداكن فيها كما استعمل الفحم فى انجاز لوحات فنيه مستقلة مرسومة بمادة الفحم فقط وخاصة ما قدم فى دراسات فنية مهمة بقلم الفحم للعديد من الصور الشخصية او دراسات لنماذج التماثيل المميزة فى النحت
ثم استمر استخدم الفحم على المنوال نفسه مع ظهور بعض المواد المثبتة حيث يدرس حاليا فى اغلب المدارس الفنية بنفس طرق الاستخدام المعروفة سابقا ولنفس الاغراض تقريبا
كما يبدو واضحا فى أعمال الفنان ريدون و بيكاسو
ويمكن القول بان الفحم المستخدم اليوم فى عصرنا هو نفس المادة التى استخدامها الانسان الاول فى العصور السحيقة مع اختلافات قليلة وبسيطة ظهرت على المادة وطرق استخراجها وتصنيعها واستعملاتها دون فارق جوهرى كبير
ويوجد الفحم فى الاسواق لغرض الرسم كما هو حال بقية المواد المختلفية المسخدمة فى الرسم والتصوير او الفنون عامة
حيث تقوم الشركات المختلفة بتحضيره عن طريق حرق بعض انواع العيدان بطرق فنية خاصة حيث يتم حفظها وتسويقها
كما ساهمت التقنيات الحيثة فى الصناعة فى تقديم الفحم بأنواع متقدمة وميسرة ساعدت فى توسيع اهميته وذلك بانتاج انواع من اقلام الفحم الزيتى على شكل قوالب مضلعة او اسطوانية شبه جافة حيث يمكن استخدامه وقطه للحصول على حادة له كما فى قلم الرصاص مما ساعد فى الرسم اضافة الى انواع المثبتات لعيدان الفحم الهش والتى تثبت فيها الالوان على اللوحة بعد تنفيذها

السبت، 27 أغسطس 2011

الفنان الفرنسى هنرى دومير

ان الفنان الفرنسى هنرى دومير المعروف بفنان الجرافيك وفى احدى دراساته عن الحياة الاجتماعية الباريسية استخدم الفحم مع الحبر سوية فى اللوحة
وكذلك فعل معاصره الفنان ميليت الذى نجح فى ان يثير نبض الحياة من خلال الضوء والظل واللون فى تخطيطاته التى نفذها بالفحم

استخدم الفحم

استخدم الفحم مع الوان الفريسكو منذ اقدم العصور حتى عصر النهضة
وكان الفحم مفضلا من قبل بعض الفنانين لاقامة الدراسات التحضيرية من الحياة لغرض اعداد المواضيع ونماذج لوحاتهم الفنية الزيتية ومنهم الفنان رافائيل
كما استخدم الفحم كذلك فى تخطيط موضوعات الاعمال الفنية على سطح اللوحة قبل البدء بتفيذها بالالون الزيتية

الرسم بالفحم

الرسم بالفحم
يستخرج الفحم الذى يميزه اللون الاسود من بقايا الاخشاب المحروقة وان جزيئات هى جزيئات ضعيفة التماسك فيما بينها وجامدة تفتقد الى حيوية الارتباط بسطح اللوحة وغالبا ما تكون من الورق بحيث تتلطخ بسهولة وتصبح غير واضحة
كما ان الخط المرسوم بوسطة الفحم يكون ذا حدة وقوة متساوية على طول امتداده على اللوحه الورقة وهذا ما يقلل من أهمية استخدامه فى العمل الفنى
ان الفحم من اقدم المواد المستعملة فى التخطيط والتى استخدمها الانسان فى عصور ما قبل التاريخ لتوفرها من بقايا الاخشاب المحروقة والتى رسم بها تخطيطاته الاولى على جدران الكهوف