الاثنين، 5 سبتمبر 2011

المنظور

فكرة رسم المنظور
لو نظرنا الى أى جسم من الاجسام فلا شك اننا نلاحظ التأثير الذى يع صفة البعد للكتلة المرئية وهو مايعرف بالمنظور 
والمنظور يمكن ان نراه فى كل ما حولنا من تأثير بصرى يجعل الاشياء القريبة تظهر أكبر حجما من الاشياء المماثلة لها والتى تكون على بعد 
وهذا التأثير - الذى أوجده لنا الله جلت قدرته - هو الذى يجعلنا نشعر بالبعد والتجسيم او البعد الثالث فى المبانى والاجسام الاخرى

الأحد، 4 سبتمبر 2011

الشعب أسقط شرعية النظام!

الشعب أسقط شرعية النظام!




منذ 25 يناير أصبحت هناك شرعية جديدة إسمها الشرعية الثورية.

الشعب حدد شعار واضح هو "الشعب يريد إسقاط النظام" وهذا يعني إسقاط النظام بكل رموزه ومؤسساته، بدستوره وبمجالسه النيابية المزورة. فالحديث عن تفويض السلطات لعمر سليمان حديث بااااااااطل، فهو جزء من النظام القمعي الفاسد الذي أسقطه الشعب، كما أن مبارك الذي سيفوّض له هذه السلطات سقطت شرعيته ولم يعد رئيسا شرعيا لمصر!

والحديث عن حفظ كرامة مبارك الذي مرغ كرامة مصر في الطين حديث باااااطل!

أما إتهام الشباب بالعمل لحساب جهات أجنبية والقول بأن هناك جهات أجنبية تقف وراء ثورة 25 يناير فهو كلام مضحك لإنه يأتي من نظام باع مصر للجهات الخارجية كما لم يحدث طيلة تاريخها!!! ويكفي أنه يقول أنه حليف استراتيجي لأمريكا ويكفي أن نلاحظ أن أكثر بلد قلق في العالم على نظام مبارك هو إسرائيل.
النظام الذي بنى الجدار الفولاذي لحماية إسرائيل بأي وجه يتكلم عن العمل لمصلحة جهات أجنبية؟

الشعب يريد إسقاط النظام : نظام القمع و والفساد والعمالة لأمريكا و إسرائيل. هذا هو شعارنا الذي يجب أن نتمسك به بكل ما يترتب عليه من نتائج. ولابد أن يكون هذا واضحاً للجميع

خالد سعيد

خالد سعيد .. مبارك .. 25 يناير .. ريشة كارلوس لطوف


 

الأحد، 28 أغسطس 2011

ولقد استخدم الفنانون

ولقد استخدم الفنانون ادجار ديجا و رينوار و هنرى لوتريك الفحم مع الالوان الاخرى حيث استخدم الفحم مع الطباشير وبعض الالوان المختلفة
ونرى ان الفنان بول سيزان قد استخدم الفحم فى تخطيطاته الاولية مركزا على قوة الخطوط وصرامتها وشدتها والظل الداكن فيها كما استعمل الفحم فى انجاز لوحات فنيه مستقلة مرسومة بمادة الفحم فقط وخاصة ما قدم فى دراسات فنية مهمة بقلم الفحم للعديد من الصور الشخصية او دراسات لنماذج التماثيل المميزة فى النحت
ثم استمر استخدم الفحم على المنوال نفسه مع ظهور بعض المواد المثبتة حيث يدرس حاليا فى اغلب المدارس الفنية بنفس طرق الاستخدام المعروفة سابقا ولنفس الاغراض تقريبا
كما يبدو واضحا فى أعمال الفنان ريدون و بيكاسو
ويمكن القول بان الفحم المستخدم اليوم فى عصرنا هو نفس المادة التى استخدامها الانسان الاول فى العصور السحيقة مع اختلافات قليلة وبسيطة ظهرت على المادة وطرق استخراجها وتصنيعها واستعملاتها دون فارق جوهرى كبير
ويوجد الفحم فى الاسواق لغرض الرسم كما هو حال بقية المواد المختلفية المسخدمة فى الرسم والتصوير او الفنون عامة
حيث تقوم الشركات المختلفة بتحضيره عن طريق حرق بعض انواع العيدان بطرق فنية خاصة حيث يتم حفظها وتسويقها
كما ساهمت التقنيات الحيثة فى الصناعة فى تقديم الفحم بأنواع متقدمة وميسرة ساعدت فى توسيع اهميته وذلك بانتاج انواع من اقلام الفحم الزيتى على شكل قوالب مضلعة او اسطوانية شبه جافة حيث يمكن استخدامه وقطه للحصول على حادة له كما فى قلم الرصاص مما ساعد فى الرسم اضافة الى انواع المثبتات لعيدان الفحم الهش والتى تثبت فيها الالوان على اللوحة بعد تنفيذها

السبت، 27 أغسطس 2011

الفنان الفرنسى هنرى دومير

ان الفنان الفرنسى هنرى دومير المعروف بفنان الجرافيك وفى احدى دراساته عن الحياة الاجتماعية الباريسية استخدم الفحم مع الحبر سوية فى اللوحة
وكذلك فعل معاصره الفنان ميليت الذى نجح فى ان يثير نبض الحياة من خلال الضوء والظل واللون فى تخطيطاته التى نفذها بالفحم

استخدم الفحم

استخدم الفحم مع الوان الفريسكو منذ اقدم العصور حتى عصر النهضة
وكان الفحم مفضلا من قبل بعض الفنانين لاقامة الدراسات التحضيرية من الحياة لغرض اعداد المواضيع ونماذج لوحاتهم الفنية الزيتية ومنهم الفنان رافائيل
كما استخدم الفحم كذلك فى تخطيط موضوعات الاعمال الفنية على سطح اللوحة قبل البدء بتفيذها بالالون الزيتية

الرسم بالفحم

الرسم بالفحم
يستخرج الفحم الذى يميزه اللون الاسود من بقايا الاخشاب المحروقة وان جزيئات هى جزيئات ضعيفة التماسك فيما بينها وجامدة تفتقد الى حيوية الارتباط بسطح اللوحة وغالبا ما تكون من الورق بحيث تتلطخ بسهولة وتصبح غير واضحة
كما ان الخط المرسوم بوسطة الفحم يكون ذا حدة وقوة متساوية على طول امتداده على اللوحه الورقة وهذا ما يقلل من أهمية استخدامه فى العمل الفنى
ان الفحم من اقدم المواد المستعملة فى التخطيط والتى استخدمها الانسان فى عصور ما قبل التاريخ لتوفرها من بقايا الاخشاب المحروقة والتى رسم بها تخطيطاته الاولى على جدران الكهوف


السبت، 1 يناير 2011

هذا الرسام إيراني اسمه أيـمن المـالكي

انه الرجل الذى فاق فنه كل خيال ...

الرجل الذ ابدع وصنع ما لم يستطع غيره صنعه على الاطلاق



ولد في عام 1976 في طهران .
كان مسحور بفن الرسم لانه طفل.
في سن ال 15 بدأ يتعلم الرسم تحت أشراف معلمه مرتضى كاتوزيان الموجود
أعظم رسام واقعي في الجمهو ر ية الإسلامية الإيرانيه .
وفي غضون ذلك ، بدأ تصوير احترافي .
وفي عام 1999 تخرج في التصميم من الفن جامعة طهران .
منذ 1998 ، شارك في عدة معارض .
فى عام 2000 تزوج , في العام التالي انشاء استوديو ARA للصورة
وبدأ تدريس الرسم في تخصص ' النظر التقليديه و القيم التقليديه '.

رجل وصل برسوماته الى حدود خياليه











مشاهير الرسامين و الفانين ليوناردو دافينشي ( 1452 – 1519 ):

أشهر وأهم فنان ايطالي في عصر النهظة الأوروبية , وتعد أعماله الفنية الموناليزا والعشاء الأخير أشهر اللوحات الفنية على الإطلاق , كان عبقرياً درس التشريح وعلم الفلك , والنبات والجيولوجيا وصمم آلات عديدة لم تخطر على

بال المعاصرين له كتصميمه لطائرة مروحية ومنطاد وغواصة , كما رسم لوحات تشريحية دقيقة للجسم البشري , تميزت لوحاته برسم الملامح المعبرة عن الحالة النفسية لوجوه الشخصيات .


وهذه رسوماته في التشريح :








وهذه نماذج من تصاميمه:








في مجال الفن :
















جيوفاني براغولين

من منا لا يعرفها... فهي لوحة مألوفة ولا شك عند الكثير .. !! و لكن الحقيقة القليل منا من يعرفها حقاً الفنان الذي رسمها, سبب رسمها, وحكايتها الطويلة، الكثير منا علقت على جدران منزله فترة من الزمن.منذ طفولتي.... و أنا أتسأل عن هذا الطفل الباكي: أين أمه؟!! لما يبكي؟!!... لما صورته معلقه ببيوت الناس كلهم... فجميع المنازل التي عرفتها حينها... كان لهذا الطفل نصيب من الضيافة، على جدرانها..!!كنت دائماً أتأملها لوقت طويل..أحدثها أحياناً.... لعله ينطق ... لعله يجيب عن عشرات الأسئلة التي سببتها دموعه...!! من فترة بسيطة فقط ( أقل من شهر ) وأنا أتصفح أحد المواقع الفنية... رأيته...!! وأجابني عن جميع ما سألته.. منذ سنوات... تأخر كثيراً لكنه أجاب بالنهاية...!!
من منكم يود معرفة قصة: رفيق الطفولة هذا.؟!! من أحب ذلك فليقرأ هذا الأسطر ( المنقولة)... للفنان الإيطالي ( جيوفـاني براغوليـن ) لوحة ( الطفل الباكي ) اللوحة للفنان الإيطالي جيوفاني براغولين الذي لا نعرف الكثير عنه سوى انه عاش في فلورنسا ورسم سلسلة من اللوحات الفنية الجميلة لأطفال دامعي العيون تتراوح أعمارهم ما بين سن الثانية والثامنة.. تحت عنوان "الطفل الباكي". هذه اللوحة بالذات هي اشهر لوحات المجموعة وتصور طفلا ذا عينين واسعتين والدموع تنساب من على وجنتيه....