بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 31 ديسمبر 2010

الفنان / مهدي علي زاده

ولد مهدي علي زاده عام 1954 في مدينة بابول الايرانية ، احب الرسم من صغره واهتم بشؤون الفن والرسم وعندما كان في الرابعة عشر من عمره زار معرض للفنان محمد رضا يحي الذي اصبح فيما بعد استاذه ومدربه
وهناك انتابه شعور خاص اثار فيه رغبة عارمة في الرسم وهكذا كانت بدايته
عمل في بداية حياته مع استاذه لفترة الا انه لم يرو عطشه للفن، بعدها عرض عليه السفر الى ايطاليا ليكمل تعليمه
بعدما امضى عدة سنوات في الدراسة عاد الى ايران حائزا على الدبلوم وبدأ برحلة الابداع فأنجز العديد من اللوحات التي جعلت اسمه يلمع في عالم الفن التشكيلي

أقام عدة معارض محلية وعالمية وحصل على جوائز عدة
احب الفنان مهدي علي رسم الورود والمناظر الطبيعية والبورتريه فأبدع فيها كلها، كما تميزت اعماله بالواقعية فرسم واقع الحياة الايرانية بحلوها ومرَها

ايمن المالكي

ولد في عام 1976 في طهران .
كان مسحور بفن الرسم لانه طفل.
في سن ال 15 بدأ يتعلم الرسم تحت أشراف معلمه مرتضى كاتوزيان الموجود
أعظم رسام واقعي في الجمهو ر ية الإسلامية الإيرانيه .
وفي غضون ذلك ، بدأ تصوير احترافي .
وفي عام 1999 تخرج في التصميم من الفن جامعة طهران .
منذ 1998 ، شارك في عدة معارض .
فى عام 2000 تزوج , في العام التالي انشاء استوديو ARA للصورة
وبدأ تدريس الرسم في تخصص ' النظر التقليديه و القيم التقليديه '.


رجل وصل برسوماته الى حدود خياليه

اشهر الرسامين

ليوناردو دافينشي ( 1452 – 1519 أشهر وأهم فنان ايطالي في عصر النهظة الأوروبية , وتعد أعماله الفنية الموناليزا والعشاء الأخير أشهر اللوحات الفنية على الإطلاق , كان عبقرياً درس التشريح وعلم الفلك , والنبات والجيولوجيا وصمم آلات عديدة لم تخطر على بال المعاصرين له كتصميمه لطائرة مروحية ومنطاد وغواصة , كما رسم لوحات تشريحية دقيقة للجسم البشري , تميزت لوحاته برسم الملامح المعبرة عن الحالة النفسية لوجوه الشخصيات .

مايكل أنجلو ( 1475 – 1564 من أكثر الرسامين شهرة في التاريخ وأحد أبرز رواد عصر النهضة الإيطالية , طاقاته الإبداعية الهائلة جعلت منه رساماً شهيراً ومعمارياً بارزاً وشاعراً دؤوباً , اشتهر بقدرته على التعامل مع الجسم البشري حيث تعطي مجسماته حساً بالعظمة والقوة , وتثير في الناظر الاهتمام لأنها مفعمة بالحياة على الرغم من أنها تبدو في الوقت ذاته وكأنها مقيدة .

رامبرانت فان رين: رسام هولندي يعد من أحد عباقرة الفن في العالم , تميز بغزارة انتاجه إذ ينسب إليه نحو 600 لوحة , ورامبرانت من أقرب الفنانين إلى قلب الإنسانية لأنه عرف كيف ينقل أفراحها وأحزانها ويحيلها إلى أشكال لونية رائعة من الظلال والنور , وهو يعد من أكثر الرسامين الذين اهتموا بتصوير أنفسهم حيث بلغ عدد تلك الصور الشخصية حوالي المئة لوحة , وكان رامبرانت شغوفاً بوجه الإنسان وتعابير الوجه التي كان بارعاً في تصويرها , بالإضافة إلى اهتمامه بالموضوعات التاريخية والمناظر الطبيعية ومشاهد الحياة اليومية .

ألبرخت ألدورفير ( 1485 – 1538 فنان ألماني حقق شهرة واسعة في أوروبا كلها , تمكن من تحقيق الوحدة الرائعة في اللوحة بين الأحداث والمناظر الطبيعية , كما برع في رسم المعارك الحربية على الجدران الداخلية لقصور الأمراء والنبلاء في ألمانيا , وفي السنوات الأخيرة من عمره قام ألدورفيل برسم لوحات صغيرة الحجم ( المنمنمات ) فوق قطع من الجلد وأصبحت فريدة في الفن الأوروبي في ذلك الوقت .

تيتيان ( 1490 – 1576 من أشهر الرسامين الايطاليين في القرن السادس عشر , تمكن من وضع الألوان المبهجة في اللوحات التي تمثل الأشخاص أو المشاهد الطبيعية , أما الصور الشخصية التي أبدعها فقد كانت رقيقة تعكس قدرته على التمييز والفهم النفسي للأشخاص مما أعطى لوحاته لمسة انسانية واضحة تتسم بالوقار والمثالية والنبل جعلت الأمراء والنبلاء يتهافتون على دعوته لرسم صور شخصية لهم , وتعد لوحة الملك شارل الخامس ( 1548 ) من أهم لوحاته .

جان انطوان واطو ( 1684 – 1821 من أشهر الرسامين الفرنسيين في القرن الثامن عشر , اهتم بتصميم الملابس المسرحية ورسم المشاهد اليومية في باريس في ذلك الوقت , استطاع أن يبتعد بالفن الفرنسي عن المدارس الإيطالية , واتجه إلى رسم الطبيعة من وحي خياله معتمداً على وضع الألوان المختلفة بجانب بعضها البعض وتقوم العين بالمزج بينهما , من أشهر لوحاته شارع الشانزيليزيه وتاجر اللوحات الفنية ولوحة رسمها على واجهة محل تجاري كبير في باريس تمثل أهم مظاهر الحياة الاجتماعية في فرنسا .

جيوفاني تيبولو ( 1696 – 1770 فنان ايطالي ابتعد عن الطرق التقليدية في الرسم مفضلاً أسلوباً جديداً يعتمد على الجرأة التي تكشف عن رغبة في تجميع المناظر والأشخاص في تكوينات فريدة باستخدام المنظور المتماثل محدثاً تغيراً واضحاً بين الظلال والضوء , كما اشتهر بقدرته الفائقة على إحداث النسق اللوني في الصور بحيث توحي بالشفافية والبهجة للعين , تميزت لوحات تيبولو بالتصوير الذي يعطي إنبهاراً باللوحة ككل , وبالألوان الحية المتألقة والفضاء الشفاف الرائع .

جان أونوريه فراجونار ( 1732 – 1806 آخر الرسامين الفرنسيين العظماء في القرن الثامن عشر , تأثر بالفنانين الكبيرين روبنز وفان دايك خاصة فيما يتعلق بالضربات العريضة للفرشاة عند رسم السماء الملبدة بالغيوم التي تنذر بعاصفة , تميزت لوحاته باللون الأحمر الذي كان يضفيه على المناظر الطبيعية بشكل رائع , عبرت لوحاته عن النواحي الأخلاقية والاصلاح الاجتماعي , وتميزت بالمناظر الشاعرية التي يمتزج فيها بشكل رائع الأشخاص مع الضوء , كما رسم صوراً داخلية للعديد من الكتب الشهيرة مثل أساطير لافونتين ورواية دون كيشوت لسرفانتيس , وكان أول من استخدم الألوان المخففة الشفافة ليضفي الرقة على اللوحة .

جوزيف تيرنر ( 1775 – 1851 رسام انجليزي أطلق عليه لقب الفنان المخلص للطبيعة , اتضحت عبقريته في تعبيره الدقيق عن الطبيعة بما في ذلك الضوء والسحب وحركة البحر وتأثير الرياح والأمطار , استخدم الألوان الصارخة في لوحاته للحصول على أقصى درجة من الاضاءة , بحيث تذوب مقدمة الصورة في مساحات الضوء , دون الاهتمام بالتفاصيل بحيث تبرز حركات فرشاته العريضة والسريعة المناظر الطبيعية والعاطفة اتجاهها .

فرانشيسكو دي جويا: رسام أسباني ]عتبر أحد الأساتذة الأوائل لفن الرسم الحديث , تتسم رسوماته بحركات الفرشاة الحرة والألوان الرائعة الثرية , تجعله رائد الحركة الانطباعية التي ظهرت في أوائل القرن التاسع عشر , صور في لوحاته الكوارث وفظائع الحرب بأسلوب عنيف يعكس مدى مأساة الشعب الأسباني لدى الاحتلال الفرنسي لأسبانيا عاد 1808 , كما رسم صوراً أخرى مليئة بالخيال والإثارة والرعب لم يخفف منها سوى لمساته الفنية الرائعة وملاحظاته الواقعية , وأصبحت آخر أعماله الفنية أكثر تحرراً وإبهاراً .

بول سيزان ( 1839 – 1906 فنان فرنسي يعد أباً للمدرسة التكعيبية ولعله المصدر الأول لفكرتها , حيث اتسم أسلوبه برسم المناظر الطبيعية الهادئة بألوان صامتة , وتحديد الأشياء في اللوحة بأشكال هندسية مؤلفة من لمسات لونية على شكل خطوط تحمل إيقاعاً موسيقياً مندمجاً مع درجة اللون , كانت أجمل لوحاته تلك التي رسمها على خليج مرسيليا بفرنسا مصوراً سكون البحر والفضاء , أما الأشخاص في لوحاته فقد اتسموا بالصلابة والهيبة والوقار .

رافاييل: يعد رافاييل واحداً من أعظم رسامي عصر النهضة الإيطالية وأكثرهم تأثيراً , رسم المناظر التاريخية والأسطورية والصور الشخصية , وكان لتكويناته الفنية المتوازنة وأشكاله المثالية التأثير الهائل على جميع فناني عصر النهضة , كان له طابعه الخاص القائم على التدرج اللوني الدافئ وعلى المواضيع الهادئة والمناظر الواسعة.

المبتدئين التشكيلين

كثير من المبتدئين التشكيلين يفتقر الى الفلسة الفنيه و يعتبر الفن مجرد محاكاة لطبيعة مرئية مما يجعله عاجز عن ترجمة اللوحات الفنية ذو المستوى الرفيع ويمكن ان يطلق عليها بانها مجرد (خرابيط ) هنا ستكون زاويتنا لنتعلم عن ماهيةهذا الفن التشكيلي وعلاقته بالتربية والسلوك ، انواعه واسسه .......... وكيف تنشـأ عنه تلك (الخرابيط) .

وانشاء الله مايكون ممل والاقي تجاوب .

ما هو الفن
الفن هو لغة ووعاء يحمل مضمون جمالي ، وخبرة استطاقية وتجربة ثقافية مصاغة فنيا . أي هو تعبير عن الذات في قالب جمالي ، وهو وعاء للإبداع .
ولأنه وسيلة للاتصال الاجتماعي ونوع التمثيل . فهو خلاصة الفكر البشري .

لكن هل من يعرف على ماذا يطلق مصطلح الفن ؟؟؟

الفن (art ) كلمة عن أصل لاتيني (ars ) تقصد التخصص في مهارة معينة .
هذه المهارة هي ترجمة للأفكار او الأحاسيس في صورة رسالة يمكن نقلها الى مستقبلها فيتجاوب معها نسبيا وفق اهتماماته سواء كان متذوق او ناقد او مستمع ....


الفن عملية وجدان ية تنبثق منها الأعمال الفنية التي تبلورها
كلا من :
• الخبرة
• الثقافة
• الإحساس
• وبعد الرؤية
• والقيم الجمالية .

فرق الفلاسفة القدماء بين الفن كعملية وجدانية وبين الإنتاج الفني . فالأولى لايمكن رؤيتها أو الوقوف عليها ، لأنها في الذات والعقل ، ولا يمكن التكهن بأشكالها بينما المنتج الفني واقع مرئي .

والفن نشاط فني يتكون من علاقة بين مرسل ومستقبل تتسم بالقيم والجمال وتصاغ في أي شكل من إشكال السلوك الفني .

وشأن الفن شأن التنفيس من حيث أن له عناصر إيقاعية وشأنه شأن الكلام من حيث أن له عناصر تعبيرية .

وقد قسمت الفنون إلى نوعين .
فنون نفعية دخلت فيها الصناعات
وفنون جمالية وجت الفن من اجل الفن

كما انقسمت الفنون إلى فنون فراغية وفنون زمنية .
الفنون الفراغية : الفن التشكيلي ، التصوير الفوتوغرافي ، الفنون النفعية بإشكالها ..
الفنون الزمنية : المسرح ، الموسيقى ........

هنا سنركز على الفن التشكيلي .
ماهو الفن التشكيلي ؟؟
الفن التشكيل هي نوع الخامة المستخدمة في التنفيذ كالألوان ذو القوام الزيتي او اقلام الرصاص او الفحم ، الباستيل .... او يا خامة اخرة استخدمت في تشكيل العمل الفني المنتج ..

صدق أو لا تصدق : أغلى ثمانية لوحات فنية في العالم !

أغلى ثمان لوحات فنية في العالم

الدكتور غاشيه (82.5 مليون دولار)


لوحة «الدكتور غاشيه» واحدة من أشهر لوحات الفنان الهولندي فان غوخ، وقد رسم فان غوخ لوحتين للدكتور غوشيه الذي كان يشرف على علاجه في الشهور الأخيرة قبل وفاته عام 1890 لكن يمكن التفريق بين اللوحتين بسهولة.اللوحة الأشهر باعتها شقيقة فان غوخ بعد وفاته وتنقلت بين أيدي تجار وعشاق الفن حتى وصلت إلى المشتري الأخير عام 1990 وهو رجل الأعمال الياباني روي سايتو الذي دفع فيها مبلغ 82.5 مليونا وكان رقما قياسيا في ذلك الوقت.


الثلاثية (86.3 مليون دولار)





الثلاثية واحدة من أشهر لوحات الفنان الأيرلندي فرنسيس بيكون الذي توفي عام 1992، رسمت عام1971 وتجسد ثلاثة مشاهد لانتحار صديق بيكون.وهذه اللوحة حققت أرقاما قياسية عند بيعها، ففي المرة الأولى بيعت بمبلغ 52 مليون دولار، ثم بيعت العام الماضي لرجل الأعمال الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش بمبلغ 86.3 مليون دولار.


أديل بلوخ باور الثانية (88 مليون دولار)





اللوحة الثانية التي رسمها الفنان النمساوي غوستاف كليمت لزوجة فرديناند بلوخ باور، وتحمل اسم «أديل بلوخ باور الثانية»، رسمها عام 1912 وكانت من بين اللوحات التي استعادتها عائلة فرديناند بأمر القضاء. اللوحة بيعت عام 2006 بعد شهور من بيع اللوحة الأولى واشتراها شخص غير معروف دفع فيها 88 مليون دولار.


دورا مار وقطة (95.1 مليون دولار)




لوحة «دورا مار وقطة» واحدة من أشهر اللوحات في تاريخ الفن، رسمها الفنان بابلو بيكاسو عام 1941 وهي لحبيبته الرسامة دورا مار، التي ارتبط معها بعلاقة غرامية لعقد من الزمان، جالسة على الكرسي وخلفها قطة صغيرة.اللوحة التي حصل عليها أحد جامعي اللوحات النادرة بيعت عام 1963 ثم اختفت ولم تظهر إلا مع بداية القرن الحادي والعشرين. ففي عام 2006 عرضت للبيع في مزاد بقاعة سوذيبي وبيعت بسعر خيالي بلغ 95.1 مليون دولار.


صبي وغليون ( 104.2 ملايين)



بابلو بيكاسو رائد المدرسة التكعيبية في الفن التشكيلي واحد من أهم فناني القرن العشرين، ومن أشهر لوحاته «صبي وغليون» التي تصور فتى باريسيا يمسك بالغليون في يده اليسرى، وعلى رأسه تاج من الزهور وفي الخلفية باقة من الزهور، ورسمها بيكاسو وعمره 24 سنة بعد أن ترك أسبانيا واستقر في باريس.اللوحة كان يملكها أحد الدبلوماسيين الأميركيين، وكان اشتراها عام 1950 بمبلغ 30 ألف دولار، وفي عام 2004 عرضت للبيع في قاعة سوذبي للمزادات واشتراها شخص مجهول بمبلغ 104.2 ملايين دولار.



أديل بلوخ باور الأولى (135 مليون دولار)



رسم الفنان النمساوي الشهير غوستاف كليمت الذي توفي عام 1918 لوحته الشهيرة «أديل بلوخ بارور الأولى» عام 1907 لزوجة فرديناند بلوخ باور، أحد الأثرياء النمساويين العاشقين للفنون بناء على طلبه.وظلت اللوحة في النمسا حتى الحرب العالمية الثانية، ثم استولى عليها النازيون مع لوحات أخرى لكليمت. وبعد معركة قضائية طويلة دارت على أرض النمسا والولايات المتحدة أعيدت اللوحة إلى عائلة فرديناند بلوخ. وفي عام 2006 اشتراها ملياردير صناعة التجميل رونالد لودر بمبلغ 135 مليون دولار.



المرأة الثالثة (137.5 مليون دولار)



واحدة من أشهر أعمال الفنان الأميركي الهولندي الأصل وليام دي كونينج الذي توفي عام 1997 وتعتبر ثاني أغلى لوحة في تاريخ الفن.اللوحة التي رسمها كونينج ما بين عامي 1951 و1953 كانت ضمن مقتنيات متحف طهران للفن المعاصر، لكن بعد قيام الثورة الإسلامية في إيران وموقفها من الفن التشكيلي، بيعت اللوحة ووصلت إلى ملكية المنتج ديفيد جيفين، ثم بيعت عام 2006 بمبلغ 137.5 مليون دولار للملياردير الأميركي ستيفن كوهين.



«رقم 5، 1948»




تعتبر لوحة «رقم 5، 1948» للفنان التشكيلي الأميركي الراحل جاكسون بولوك الذي قتل في حادث سيارة عام 1956، أغلى لوحة في تاريخ الفن.كانت في حوزة المنتج الموسيقي والمسرحي الأميركي ديفيد جيفين الذي يعتبر من أكثر جامعي اللوحات الفنية ذكاء، وبيعت عام 2006 بمبلغ 140 مليون دولار لرجل أعمال ألماني.





مجموع قيمة اللوح الفنية
1000 مليون دولار تقريبا

من عظماء الفن التشكيلى ومن اشهر فنانين القرن العشرين

:: بابلو بيكاسو رائد الفن التشكيلي في القرن العشرين ::






البطاقة الشخصية

الاسم الكامل : بابلو رويس
اللقب : بيكاسو
سنة ولادته : 25 أكتوبر 1881
مدينة ولادته : مالقة .. اسبانيا
سنة وفاته : 8 أبريل 1973
مدينة وفاته : موجان ، فرنسا





:: بيكاسو الرسام والنحات والسياسي والعالم والكاتب ... لمحة مختصرة عن ولادته ::






بابلو بيكاسو .. رساما وعالما وسياسيا وشاعرا وكاتبا مسرحيا والنحات
ولد بابلو رويس المعروف باسم بيكاسو( Picasso) في 25 أكتوبر
1881 في مالقة بإسبانيا...
حيث استقر في باريس منذ سنة 1904 أنجز العديد من الأعمال أثناء
فترة حياته الفنية الطويلة حيث شكلت أعماله علامة فارقة في تاريخ
الفن المعاصر .. بحيث بيكاسو كان يستخدم اليد اليسرى في الرسم
يمتاز بيكاسو في بساطته بمظهره وفي علاقته مع الغير
كان ابوه رسما ومدرسا للرسم فى إسبانيا
حيث يقال ان أول كلمة نطقها بيكاسو كانت ''قلم''

كانت شخصية هذا الفنان وأعماله الفنية موضع تحليلات لا تنتهي وأحاديث متواصلة وشائعات كثيرة.
فقد كان الرجل شخصية فائقة الشهرة ومثيرة للجدل. وقد كان يكن كراهية شديدة للفنانات.
ومن أقواله الشهيرة عن المرأة انها «إما سيدة أو جارية» وهو ما جعله هدفا لكل جمعيات الدفاع عن المرأة.

أعمال بيكاسو مازالت تحتل مرتبة متقدمة جدا في كل أنحاء العالم. وقد كان بيكاسو يتبنى التكعيبية التي
كانت تتيح له رسم اللوحة الواحدة بأكثر من شكل وأكثر من زاوية وظل يرسم حتى وفاته. كما كان
بيكاسو من النوع الذي يقدره الفنانون الآخرون. فمن النادر أن تجد حركة فنية لم يؤثر فيها بيكاسو
خلال القرن العشرين. كما أن من بين أسباب شهرة بيكاسو أو قل أحد تجليات هذه الشهرة أنه لم يرسم
لوحة واحدة كرس لها حياته مثلا كما لم يقتصر على اتجاه فني واحد ولا حتى مواد رسم واحدة ولكنه
كان يرسم طوال الوقت وبمختلف الاشكال ولذلك كان تأثيره واضحا على مختلف المدارس الفنية في
القرن العشرين .






شكلت أعماله علامة فارقة في تاريخ الفن المعاصر. أنجز العديد من الأعمال أثناء فترة حياته الفنية
الطويلة : الفترتين الورقاء والوردين (1901-1905 م)؛ التكعيبية (آنسات أفينيون، 1906-1907 م)؛
الكلاسيكية المحدثة (ح. 1920 م)؛ السريالية والتجريدية (1925-1936 م)؛ الانطباعية (غرنيكا ،
1937 م). تعرض أهم أعماله في متحفين رئيسين : نزل سالي في باريس ، والآخر في
برشلونة .


بابلو بيكاسو فنان تشكيلى من طراز فريد بل من أشهر فنانى القرن بلا منازع وأعلاهم منزلة وأعظمهم
قدرة وأكثرهم تنوعاً وأبعدهم أثراً فى الابداع والتجديد فهو مصور (رسام) وفنان تشكيلى وخزاف
مصمم ومزخرف، كان متعدد المواهب متواصل النشاط متجدد الرؤية متقلب المزاج وفير الانتاج يقدر
ما صنعت يداه من إبداعات فنيه بنحو عشرين ألف عمل منتشرة فى كل أرجاء العالم فى المتاحف
والمصارف والقصور وكثير من أعماله ما يعرض تحت حراسة سرية وإلكترونية مشددة مثل لوحته
الضخمة الشهيرة ''جورنيكا'' التى يحتفظ بها مركز الملكة صوفياً الثقافى بمدريد داخل حواجز كبيرة ـ
تشبه التابوت ـ من الواح الزجاج الذى لاينفذ منه الرصاص، وهى تحت المراقبة الدائمة طوال ساعات
الليل والنهار .

عاش بيكاسو حتى تجاوز التسعين (ولد سنة 1881 ومات سنة 1973) وظل على آخر أيام حياته
محتفظاً بحيويته وجاذبيته وذكائه وإبداعه بسيطاً فى مظهره بسيطاً فى علاقاته، عازفاً عن الثرثرة،
عاكفاً على العمل فى مرسمه، أو مستمتعا بدفء البيت وصحبة الأصدقاء، وكان أبوه رساما ومعلما
للرسم فى إسبانيا ويقال إن أول كلمة نطقها بيكاسو كانت ''قلم'' فى عام 1900 سافر لأول مرة من
بلده برشلونة إلى باريس، فكان لها تأثير بالغ على أفكاره ورؤيته ومزاجه، وهو يخطو على أول
طريقه الفنى الطويل وأخذ يتردد مرارا على باريس فى الفترة بين عامى 1900 و1904 وهى الفترة
التى توافقت مع ما يسميها البعض ''المرحلة الزرقاء'' لأنه أكثر فيها من استخدام اللون الأزرق
الشفاف البارد فى لوحاته، واختار لموضوعاته أفقر الأحياء حيث يقيم ''المنبوذون'' المعدمون من
حثالة المجتمع، فاتشحت لوحاته بغلالة من الكآبة والحزن وإثارة الغيظ معا، أراد الفنان ''الإنسان''
إبرازها وفى هذه الفترة الزمنية ايضا انجز كثيراً من أعمال الحفر الفنية تحمل كل هذه السمات.

فى عام 1904 قرر الإقامة الدائمة فى باريس وأصبح محور الارتكاز أو كما يقول العرب ''واسطة
العقد'' ـ بين ناشئة الكتاب والمفكرين وفنانى الطليعة ممن سيكون لهم شأن كبير فى المستقبل وفى
الفترة القصيرة بين عامى 1904 و1905 اتخذ فنه منحى جديداً أو مختلفاً فقد توارت من لوحاته
الألوان الزرقاء متنوعة الدرجات، لتفسح مكاناً للألوان القرمزية والرمادية والوردية (ولذلك أطلق
عليها هواة التقسيم المرحلة الوردية) ودخلت فى لوحاته شخوص جديدة الراقص والبهلوان وخاصة
مهرج السيرك .

التقى فى عام 1906 بالفنان الفرنسى '' ماتيس '' ومع أنه أبدى إعجاباً بلوحات فنانى الاتجاه ''
الوحشى''إلا أنه لم يتبع طريقة أو أسلوب أصحاب هذا الاتجاه فى التعبير والزخرفة اللونية.

فى الفترة بين عام 1906 و1907 اتجه بيكاسو نحو الفن الافريقى إذ تأثر بالتماثيل والأشكال الزنجية
البدائية بينما أثار انتباهه بدرجة أكبر فى تلك الفترة ما فاجأ به الفنان الكبير سيزان عالم الفن بلوحته
الشهيرة ''فتيات أفينيون'' وفيها تشويه متعمد الصياغة فى الشكل، وتتناقض تماماً مع كل القواعد
التقليدية فى مقاييس الجمال المعهودة آنذاك، فكانت بمثابة ثورة على المألوف، مثل ثورة ''الوحشيين''
فى مجال استخدام الالوان وأيحاءاتها وأصبحت اللوحة المرسومة غارقة فى الغموض، عسيرة على
الفهم، حتى من الفنانين التقليديين ومنعت اللوحات الحديثة الأسلوب والاتجاه من الاشتراك فى
المعارض الرسمية حتى سنة 1937م لامس بيكاسو ذلك كله، وراح يطور، ويجدد ويتخذ لنفسه فى كل
محاولة أسلوبا خاصاً متميزاً سرعان ما ألقى ظلاله على مدارس الفن الحديث ثم كان المبشر
بالأسلوب ـ أو النمط ـ ''التكعيبى'' الذى نماه وطوره مع النان براك، فى عام 1917 سافر بيكاسو مع
صديقه الفنان الأديب ''جان كوكتو'' إلى روما لعمل تصميمات ملابس ومناظر ''باليه''
بعنوان ''استعراض'' وفى السنوات التالية وضع تصميمات لمسرحيات باليه أخرى وقد أوحت إليه
زيارته لروما أن يتخذ نهجاً جديداً فى أعماله الفنية بعد مشاهدته (وتأثره) لروائع التراث الفنى
الكلاسيكى الإيطالى، ظهر ذلك فى أعماله التى أبدعها فى أوائل العشرينيات لكنه تأثر أيضا باتجاه
السيريالية وان ظل محتفظاً برؤيته الذاتيه التحليلية التى عصمته من الجنوح إلى اللاعقلانية، أو
الاستغراق فى تصوير الاحلام وما يدور فى اللاوعى وكانت بداية لذلك مع لوحته '' الراقصات
الثلاث '' عام 1925 وهى محاكاة ساخرة لاذعة لرقص الباليه الكلاسيكى وقد رسمها فى فترة معاناته
المؤلمة وتعاسته من زواجه الأول ثم استهواه عالم الأساطير، فانعكست على لوحاته التالية مثل
لوحة ''الحصان المحتضر'' ـ ولوحة '' المينوطور'' ولوحة '' امرأة باكية''، فى هذه الفترة من أعوام
الثلاثينيات انجز أشهر أعماله (العشرين ألفا) على الإطلاق، وهى ''جورنيكا''، لوحة جدارية ضخمة
رسمها لتعرض فى الجناح الأسبانى بالمعرض الدولى فى باريس (1937) وهى تعبير صارخ مفزع
حزين مشمئز عن تدمير القنابل لعاصمة إقليم الباسك ''جورنيكا'' ـ وهى موطنه الأصلى ـ أثناء الحرب
الأهلية بين سنة 1936 ـ 1939، والتى جاءت بفرانكو إلى الحكم المطلق، ثم أتبعها مماثلة فى
التعبير مثل لوحة ''البيت المقبرة'' وفيها إظهار لبشاعة الحرب وقسوتها المهلكة المخربة وفى هذا
الصدد قال بيكاسو: ''إن اللوحات لا ترسم من أجل تزيين المساكن، إنها أداة للحرب ضد الوحشية
والظلمات'' .



:: دورا ... «المرأة التي تبكي» تسكن مخيّلة بابلو بيكاسو ::


لوحة «المرأة التي تبكي» رسمها بيكاسو عام 1937


واعتبرت هذه المرحلة من المراحل الأكثر خصوبة في حياة بيكاسو، ألهمته خلالها دورا مار بلوحات
عديدة جسّدت الألم والحزن من بينها «المرأة التي تبكي» ولوحة «الغورنيكا» وغيرها.

تعرّفت المصوّرة الفوتوغرافية دورا مار إلى بيكاسو في شتاء 1935، وكانت برفقة الفنّان اليوار.
وعندما بدأ يتحدّث اليها بيكاسو، أجابته بالاسبانية. هكذا بدأت قصّة عشق ستعرض على شكل وثائق
عدّة وصور في المعرض.

ترعرعت دورا التي كانت من أصل يوغوسلافي – فرنسي، في الأرجنتين وجسّدت هذه المرحلة
المأسوية من حياتها في صورها. وبعيداً من كونها عشيقة حيادية، أخذت بيد بيكاسو الى عوالم جديدة.
وإضافة إلى العشق الذي جمعهما، كانت تجلس معه لساعات يتحاوران ويتناقشان وتشهد على ذلك
لوحات بيكاسو وصور دورا مار الفوتوغرافية. وشجّعت بيكاسو على التصوير ونفّذا
معاً «فوتوغرافور» التي ستشكّل احدى اكتشافات المعرض.

وكانت دورا أنيقة جداً، تهوى اعتمار القبعات التي كانت تتحوّل بريشة بيكاسو الى اشكال عدة ترواح
بين الفكاهة والباروديا. الا أنّها بقيت أبداً في عيني بيكاسو «المرأة التي تبكي» التي رسمها في عام 1937.

وكان بيكاسو يرى دوماً فيها المرأة التي تبكي. وقال في احدى المرّات: «لسنوات رسمتها بأشكال
مشوّهة، لكن ليس من باب السادية أو المتعة. لم أكن أستطيع إلا تجسيد الصورة التي حفرت في
مخيلتي، وكان هذا الحزن الحقيقة الكامنة في أعماق دورا».




:: المــرأة وبيكاسو ::






وقد كانت المرأة هي العنصر المسيطر على الاعمال الفنية لبيكاسو، وقد تعامل بيكاسو مع المرأة
بطريقة لم تحدث من جانب أي فنان غربي من قبل. فقد كان كل شيء في عالمه التصوري ابتداء من
أحلامه وحتى سخريته التي تصل إلى حد الجنون منصبة على المرأة. وقد قام بهذا من خلال
الاستعارات وإعادة التشكيل للجسم البشري مثل وضع العيون على الارجل. لا شك أن أعظم اعمال
بيكاسو ظهرت للوجود خلال الثلاثين عاما منذ ظهور لوحة «فتيات افنيون» عام 1907 وحتى
ظهور «الجرنيكا» عام 1937 ولكن هذا لا يعني أنه هبط الى الابتذال بعد ذلك، فالحقيقة أنه خلال
سنوات الحرب الاسبانية ثم الستينيات والسبعينيات رسم العديد من اللوحات القوية. ولكن في سنواتها
الاخيرة بدأت حالة من الاحباط والقهر تطغى على لوحاته. ولكن موت بيكاسو ترك الناس ولديهم حنين
جارف إلى هذا العبقري الذي ترك فراغا لا يمكن لأحد اليوم أن يملأه .

لقد هاجر بيكاسو من مدينة مالقة، مكان ولادته الاسباني، الى فرنسا، حيث عاش في باريس. وخلال
حياته، انجز اكثر من عشرين ألف عمل فني، تميزت لوحاته من بينها بانها كانت مرتفعة الثمن وغالية
جداً، وهو مما جعل بيكاسو واحداً من اغنياء العالم الكبار. هنا لابُدّ ان نتذكر لوحة "جورنيكا"
الشهيرة، فهي مما اوحته الحرب الاهلية الاسبانية له، وفيها استخدم بيكاسو اساليب متباينة بشكل
مذهل، لم يسبقه احد اليها.






:: مراحل بناء رسم الجورنيكا ::



"[color=dimgray]1"




"
2"




"
3"




"
النتيجة "[/color]








:: من اعمال الفنان بابلو بيكاسو ::



















[/size]









en process.......charcoal, wax carnauba, pencil hb 6b. acrylico....‬



sweet



2000



De pie‬



in process.............


في عملية.............

josie maran‬


جوزي ماران

work in progress‬


العمل في التقدم

the eye drawing


رسم العين

your artwork is awesome you should draw a half human and half me and see what it looks like he he


العمل الفني الخاص بك هو ممتاز
يجب عليك رسم الإنسان نصف ونصف لي ونرى ما يبدو انه

Please consider me if you would like to Commission a picture of the pet. ‬


يرجى النظر لي إذا كنت ترغب لجنة صورة للحيوانات الاليفة

From Chile Pencil


من رصاص شيلي

Marilyn Monroe‬



Pencil on A3 Sketch Pad


قلم رصاص على لوحة رسم A3

Simple Sketch





رسم بسيط

2011



Happy new year


Happy new year